fbpx

خطوات أمنية إضافية لحماية عملاء متجر Play Store


بعد التقدم الذي أحرزته شركة آبل Apple في مجال الأمن السيبراني، وعدت غوغل Google بتوفير حماية أفضل لخصوصية الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد Android عبر توفير خطوات أمنية إضافية.

هذا يعني أن غوغل ملتزمة بإزالة التطبيقات من Play Store، التي تنتهك خصوصية المستخدم أو التي تستخدم أساليب خداعية لجمع البيانات الشخصية وإعادة بيعها.

يبدو أن Google أخذت هذه الوعود على محمل الجد، حيث تمت إزالة حوالي 15 تطبيقًا شائعًا من متجر Play Store مؤخرا بعد اكتشاف دلائل بأنها تقوم بجمع البيانات الشخصية من دون إخبار المستخدم بوضوح.

 

وكالة مشبوهة لجمع البيانات

من بين التطبيقات التي تمت إزالتها، قارئ رمز QR code، وكاشف لسرعة الكاميرا speed camera detector، وعدد قليل من التطبيقات الخاصة بصلاة المسلمين، وتطبيق للطقس أو النشرة الجوية. ويبدو أن هذه التطبيقات كانت شائعة للغاية حيث تم تنزيل أكثر من 10 ملايين نسخة للبعض منها.

وعلى الرغم من أن التطبيقات كانت تعمل بشكل عادي كما هو متوقع، إلا أنها كانت تعمل أيضًا بسريّة في الكواليس. إذ اكتشف باحثو الأمن السيبراني أنه يتم جمع البيانات الحساسة سراً، مثل موقع المستخدم والأرقام التعريفية للهواتف unique phone identifier، ليتم إرسالها إلى شركة مقرها في بنما وتدعى Measurement Systems.

تكشف المزيد من التحقيقات أن الشركة الموجودة في بنما مملوكة من قبل شركة المقاولات الدفاعية الأمريكية Vostrom Holdings. تقوم هذه الأخيرة بأعمال الذكاء السيبراني والدفاع عن الشبكات الالكترونية واعتراض المعلومات الاستخبارية لصالح وكالات الأمن القومي الأمريكية. في هذه المرحلة، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت البيانات الشخصية التي تم جمعها قد تم إرسالها إلى حكومة الولايات المتحدة أم لا.

 

خطأ ارتكبه مطورو التطبيقات!

تحتوي جميع التطبيقات التي تمت إزالتها من بلاي ستور على شيء واحد مشترك: واجهات برمجة تطبيقات مشتركة API تقدمها شركة Measurement Systems. لمن لا يعلم، وبشكل مختصر، الـ API هو قسم من التعليمات البرمجية يوفر وظائف مشتركة؛ أي يسمح للمطورين بتسريع عملية البرمجة وبالتالي إنشاء عدد أكبر من التطبيقات بشكل أسرع.

على سبيل المثال، ومن الـ API الأكثر شهرة واستخداما، توفر شركة Meta واجهة تتيح للمستخدمين تسجيل الدخول على التطبيقات المختلفة باستخدام حسابهم في فيسبوك Facebook. ولكن وراء الكواليس، تجمع واجهة برمجة التطبيقات هذه بيانات المستخدمين، والت تقوم Meta باستخدامها لاحقاً في عالم الإعلانات، وتحديدا لتأمين الإعلانات المناسبة لطلب المستخدمين. جمع البيانات هذا لا علاقة له بالمطورين، ولكنه مدمج تلقائيا في تطبيقاتهم.

في حالة Measurement Systems، اعتمد المطورون على واجهة برمجة التطبيقات لمساعدتهم على تحقيق الدخل من تطبيقاتهم بسهولة. ومع ذلك، كان معظم المستخدمين غير مدركين لعملية جمع البيانات السرية التي كانت تتم من خلال تطبيقاتهم.

 

خطوات أمنية إضافية لحماية الخصوصية

طريقة الشركة المذكورة أعلاه في جمع البيانات السرية كانت فاضحة. ومع ذلك، قيام غوغل باتخاذ إجراء سريع لإزالة هذه التطبيقات من متجر Play Store بمجرد اكتشاف المشكلة هو خبر جيّد ومطمئن. على الأقل الآن، لن تتمكن هذه التطبيقات من سرقة المزيد من البيانات، كما لن يتمكن المستخدمون من تثبيتها على أي أجهزة أخرى قبل أن يقوم المطورون بإيجاد حل للمشكلة الموجودة.

تعتبر إزالة هذه التطبيقات خبرًا رائعًا لمستخدمي Android. قد يقوم المستخدمون بتثبيت تطبيقات مشبوهة أخرى عن طريق الخطأ، ولكن الأمر بات أصعب من قبل بعدما أوضحت لنا غوغل أنها تأخذ وعودها بتوفير حماية أفضل للمستخدمين بشكل أكثر جدية. وبالتالي، نتوقع بدء حذف المزيد من التطبيقات المشبوهة من متجر Play Store في المستقبل القريب.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: