fbpx

هل يمكنكم ملاحقة الآخرين عن طريق Apple AirTag؟


أثبتت AirTag Apple أنها خيار ممتاز لتتبع الأغراض فور تعرضها للسرقة أو الضياع. فعدد لا بأس به من الأشخاص الذين فقدوا أمتعتهم حول العالم، تمكنوا من العثور عليها بفضل منتجات التتبع هذه من شركة آبل.

قد تساعدكم AirTags في العثور على المفاتيح، أو المحفظة، أو متابعة الحيوانات الأليفة، أو أي شيء آخر قد ترغبون في مراقبته وتتبعه. ولكن الأحداث الأخيرة أظهرت أنه يمكن أيضًا استخدام هذه الأجهزة الذكية لأغراض ضارة.

على سبيل المثال، أبلغت نساء عن تعرضهن للمطاردة من قبل غرباء بعدما وجدن AirTags مجهولة متصلة بأغراضهن أو ممتلكاتهن. هذا وتم استهداف السيارات الفاخرة أيضاً بهذه الأجهزة من آبل حتى يتمكن المجرمون من معرفة موقع منزل صاحب السيارة والتخطيط لعملية سطو.

يبدو أن البعض قد وجد طرقا خبيثة لاستخدام هذا المنتج عالي التقنية من آبل، ومن المحتمل أن يتم إلقاء اللوم عليها بسبب زيادة عدد السرقات المنزلية التي تعود إلى التتبع، وهي مشكلة ملحوظة بشكل كبير في مدينة لوس أنجلوس الأميركية.

قبل عقد من الزمان، كان من الصعب الوصول إلى هذا النوع من التكنولوجيا المتطورة وكانت متاحة فقط لوكالات تطبيق القانون في بعض الدول. أما اليوم، فلقد باتت هذه التكنولوجيا في متناول المجرمين الذين يقومون باستخدامها بشكل سيء.

تقول آبل إنها تبذل قصارى جهدها لمنع الاستخدام الضار لمنتجاتها وتدين بشدة استخدام AirTags في الأنشطة الإجرامية. وهي تتعاون بنشاط مع السلطات الرسمية في هذا الموضوع. ولكن لسوء الحظ، لا يميل المجرمون إلى الالتزام بالقانون والنظام، واستغلال التكنولوجيا الجديدة والمتطورة سيسهل عملهم.

لنفترض أن AirTag مجهولة قد تم ربطها بطريقة ما بمستخدم جهاز آبل. في هذه الحالة، سيتلقى المستخدم إشعارًا يفيد بوجود هذا الجهاز، ولو بعد حين. غالبًا ما يستغرق الأمر من ساعتين إلى ثلاث ساعات لإرسال الإشعار. ولكن المشكلة الأساسية هي لدى الأشخاص الذين لا يملكون آيفون.

إذ قد لا يدرك الضحايا الذين يستخدمون هواتف وأنظمة أندرويد أن شخصًا ما يتتبعهم عن كثب. صحيح أن شركة آبل قد طوّرت تطبيق Tracker Detect للعمل على أجهزة Android ولكنه بعيد كل البعد عن الكمال. من جهتها، تعمل Google على تطوير تطبيق مضاد للتتبع ولكن يبدو أنه لم يحن بعد وقت إطلاقه.

تجدر الإشارة إلى أن AirTags بشكل عام تقوم بإصدار صوت تنبيه إذا تم فصلها عن الأجهزة المقترنة بها لأكثر من 24 ساعة. ولكنها فترة زمنية طويلة جدا. وإذا كان المطارد شخصًا تراه الضحية كثيرًا، مثل زميل أو صديق، والشخص المستهدف لا يملك جهاز iPhone، فقد يتم تعقب الضحية المحتملة من دون معرفتها لأشهر عديدة أو حتى سنوات.

وبالتالي، إذا وجدتم علامة AirTag مرتبطة بكم أو بأي من أغراضكم، مجهولة المصدر، يمكنكم نزع بطارية الجهاز والتقاط صورة للرمز التسلسلي، ثم إبلاغ الحادث إلى الشرطة الذي يمكنها التعاون مع Apple للعثور على هوية الشخص المطارد أو مالك الجهاز. لا تقوموا بتدمير الـ AirTag حيث يمكن استخدامها كدليل في وقت لاحق، فإزالة البطارية عملية كفيلة بإنهاء عمل الجهاز إلى الأبد.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: